نيوزليك
نيزليك:اخبار اتكتبت ليك

الشطيطة.. الوجبة الرئيسية للأقباط في صيام العذراء.. تعرف عليها

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد المزيد

الشطيطة الشطيطة يحتفل الأقباط في مصر بصيام السيدة العذراء الذي يبدأ في 7 أغسطس و ينتهي يوم 22 أغسطس، ينتظره عدد كبير من الأقباط نظرا لأن عدد ايامه قليلة تقريبا 15 يوما، وتمتلئ الكنائس يوميا بالمسيحين للصلاة والتسبيح.
يشاع أن السيدة العذراء عندما مرت بمصر تناولت وجبة الشلولو أثناء هرب العائلة المقدسة من أرض فلسطين إلى مصر و مرورها بمنطقة درنكة بأسيوط ، و يرجح البعض من آباء الكنيسة أن العذراء أول من تناولتها في مصر و من بعدها تعلمتها النساء وأصبحت تقليد.
تعددت أسماء تلك الوجبة عبر التاريخ ولكن احتفظت مكوناتها بالطابع المصري الصعيدي فهي تتكون من: "ملوخية جافة وبصل وثوم وكوب من المياه"، وفي النهاية ربع ملعقة ملح و ليمونة، وتخلط تلك المكونات دون تسخين كلها بماء بارد، تعددت مسميات تلك الوجبة بمرور التاريخ في تسمي "الشلولو، الشطيطة، الملصمة، طبيخ الست على الفرشة".
و الغريب في الأمر أن الشلولو أو الشطيطة كما يسميها البعض لا تظهر طوال العام إلا في وقت صيام السيدة العذراء ، و لكن لا تقتصر السفرة القبطية في هذا الصيام على تلك الوجبة ولكن هناك البصارة أيضا ، و البقوليات ، و البطاطس ، و الأسمالك بجميع أنواعها .
أما عن عادات و تقاليد الأقباط في الصيام ، تقول نيرمين فؤاد ،" ربة منزل " أن الشلولو موروث قبطي توارثناه عن أجدادنا و أبائنا ، و لكن لا يفضله أولادي أقوم بطيخ طبق صغير يكفي لي و لزوجي ، و بعد تناول الطعام نستعد أنا و الأولاد للذهاب إلى الكنيسة و حضور الصلاه .
و توضح " عبير " أنها من محبي وجبة الشلولو مشيرة إلى ألأنها توفر الوقت و سريعة و أولادها يعشقوها و ينتظرون صيام البعذراء من كل عام ليتناولوها، و تقول اعتدنا من صغرنا على حضور الصلاة في الكنيسة و التي تسمي " نهضة العذراء " و تكون عبارة صلاة بالقبطية و العربية ، وعظة أو كلمة ياقيها القسيس

المصدر صدى البلد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...